جائزة مستقبل
18077
page-template-default,page,page-id-18077,bridge-core-1.0.7,locale-fr-fr,ajax_fade,page_not_loaded,,qode_popup_menu_push_text_right,qode-theme-ver-18.2.1,qode-theme-bridge,qode_header_in_grid,wpb-js-composer js-comp-ver-6.0.5,vc_responsive

جائزة مستقبل

جائزة الإبداع الشبابي المعاصر

التسجيلات مغلقة

المعايير

الدعوة لتقديم الترشيحات مفتوحة أمام الفنانين المكوّنين أو العصاميين، الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 35 عامًا، المغاربة أو المقيمين في المغرب. النسخة الأولى مخصصة حصريا لفن الصباغة والرسم.

يجب أن تتضمن جميع الطلبات على ما يلي:

استمارة التسجيل أدناه معبأة وموقعة كما يجب

– خطاب نوايا (باللغة الفرنسية أو العربية، مكتوب أو على شريط فيديو) يحدد النهج الفني للمرشح

سيرة ذاتية + ملف محفظة الأعمال (إن وجد)

– صور عالية الدقة للأعمال المعروضة للمسابقة (5 أعمال كحد أقصى لكل مشارك – أبعاد الأعمال تتراوح من 40×40 سنتيمترا إلى 100×100 سنتيمترا كحد أقصى – تقنيات ووسائط حرة)

– وثيقة على شكل word أو pdf مع قصص الصورة تحدد: العنوان والتاريخ والتقنيات والوسائط والأبعاد

تحتفظ مؤسسة TGCC بالحق في استبعاد المرشحين الذين لم يقدموا ملفات كاملة.

حقوق الصورة وترخيص الاستغلال

تظل الأعمال ملكية كاملة وتامة للمرشح.

يشهد المرشح ويضمن أن أعماله هي إبداعات أصلية بالمعنى المقصود في القانون رقم 00-2 المتعلق بحقوق المؤلف والحقوق المجاورة وليست تزويرا لأعمال محمية.

يسمح المرشح لمؤسسة TGCC باستخدام نُسخ الأعمال، في إطار برامج المؤسسة وأدوات التواصل الخاصة بها.

المعطيات الشخصية

تخضع المعطيات التي تم جمعها لهذه الدعوة لمعالجة الحاسوب. وفقا للقانون رقم 09-08 المتعلق بحماية  الأشخاص الذاتيين تجاه معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي، يتمتع المرشح بحق الولوج بالإضافة إلى الحق في الحصول على معلومات إضافية، وتعديلها، وإذا لزم الأمر، التعرض عليها.

ينبغي توجيه أي طلب متعلق بالولوج أو التعديل أو التعرض بالبريد العادي إلى العنوان التالي:

   مؤسسة  TGCC 

4، زنقة الإمام مسلم 

وازيس- الدار البيضاء

لطالما كانت مؤسسة TGCC تطمح لمساعدة الفنانين الشباب على الانطلاق، ولمنحهم منصة حتى يطلقوا العنان لموهبتهم.

اليوم، وبعد مرور 3 سنوات على إحداثها، تنظم مؤسسة TGCC جائزة مستقبل، وهي مسابقة سنوية لتعزيز الإبداع المعاصر، مسابقة مخصصة للفنانين الشباب، ومسابقة دائمة ستصبح حدثا رئيسيا في برمجة مؤسسة TGCC.

جائزة مستقبل هي مسابقة مخصصة للمغاربة أو المقيمين في المغرب، الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 35 سنة، سواء المكوّنين منهم أو العصاميين. وفي نسختها الأولى، تدعو جائزة مستقبل المشاركين إلى تقديم أعمال حول موضوع « الأمس – اليوم – الغد ». وسيتم اختيار 10 فنانين كحد أقصى مسبقا من طرف لجنة تحكيم مخصصة (سيتم الكشف عن القائمة خلال شهر أبريل الجاري) لعرض أعمالهم في الفضاء الفني أرتوريوم  خلال شهر يونيو 2021، وسيكون من بينهم، الفائز، المعيّن من قبل نفس لجنة التحكيم الذي ستمنحه جائزة مستقبل.

وإلى جانب هذا المعرض الجماعي داخل أرتوريوم ، ستتم مرافقة الفائز من طرف فرق مؤسسة TGCC لمدة سنة كاملة ستتم خلالها: دعوته إلى الإقامة الفنية في الحديقة الحمراء Jardin Rouge بمدينة مراكش  – بدعم من مؤسسة Montresso * – ؛ كما سيلتقي بفاعلين ثقافيين مختلفين في مقابلات تنظمها مؤسسة TGCC بهدف إتقان خطابه وتقنياته ؛ إضافة إلى ذلك، ستنتج مؤسسة TGCC معرضا فرديا، مع إصدار منشور، على هامش موسم 2022 من جائزة مستقبل.

وستحصل المراكز الثلاث الأولى على منحة نقدية قدرها 35000 درهم و 25000 درهم و 10000 درهم على التوالي.

المستقبل، الزمن الذي يمر والذي سيمضي،

يا له من مفهوم مجرد للغاية ؛ ومع ذلك فهو حقيقي جدا،

يكون المستقبل أحيانا خلاب ، وغالبا ما يكون غير مؤكد ودائما ما يكون مفترضا.

إنه ما نريده غدا، على الأقل ما نعتقد أننا نريده. وهو يتكون من الفروق البسيطة والفرضيات والآمال والشكوك، من الزمن الذي يمر والذي سيمضي.

من هم فنانو هذا المستقبل؟ ما هي كلمتهم؟ ما هي مساهمتهم؟ كيف السبيل لإعطائهم الكلمة؟ كيف نساعدهم في الوصول إلى جمهور أكبر؟ كيف يمكننا أن نجعل مستقبلهم المفترض، الذي بالكاد نرسمه، واقعا؟

منذ تأسيسها، عملت مؤسسة TGCC لتكون منصة للتعبير عن المواهب الشابة. ولمواصلة هذا الحماس، تطلق المؤسسة جائزة مستقبل، وهي مسابقة مخصصة للإبداع الشبابي المعاصر لدعم الفنان الناشئ.

لقد مكّنت الوضعية الصحية الراهنة في العالم من التفكير بعمق في واقع الإبداع الفني في المغرب وفي وسائل الترويج المتاحة لتطويره. ومن الممكن الاعتقاد بأن الفائز بجائزة مستقبل سيستفيد من بيئة مواتية لتطوره المهني، إذ سيستفيد من سوق الفن المهيكل بالفعل حيث تنشط جميع المهن والمتاحف والمعارض الفنية والفضاءات الفنية والمؤسسات.

أيضا، مع الأخذ في الاعتبار الواقع الحالي للمشهد الفني وبرمجة الفضاءات الموجودة، نعتقد أن منح جائزة شرفية لن يكون كافيا إلا بمواكبة كاملة، طوال مدة سنة ستنتج المؤسسة في نهايتها معرضا فرديا للفائز.

يعج المغرب بالفنانين الشباب الناشئين، وتعتبر جائزة مستقبل حركة ثقة من قبل مؤسسة TGCC في مستقبلهم، ووعدا بدعم أبحاثهم التشكيلية، والاستماع إلى اهتماماتهم، وجائزة مستقبل هي أيضا أولا وقبل كل شيء أرض خصبة للمواهب، كما أنها نقلة نوعية في خدمة مستقبلهم.

جائزة مستقبل, نقلة نوعية  نحو المستقبل. 

مريم بوزوبع

TGCCرئيسة مؤسسة 

mustaqbal@fondationtgcc.com

+212522986871